الثلاثاء، 16 أبريل 2013

التدريب

لاحتياجات التدريبية (مفهومها – أهميتها – سماتها )

مفهوم الاحتياجات التدريبية

تعرف  بأنها : مجموعة التغيرات المطلوبة إحداثها في الفرد ، و المتعلقة بمعلوماته ، خبراته ، أدائه ، سلوكه و اتجاهاته لجعله مناسبا لشغل وظيفة محددة و القيام بمهامها بشكل فعال .
كما تعرف بأنها :

مجموعة المؤشرات التي تكشف عن وجود فرق بين الأداء الحالي و الأداء المرغوب فيه للأفراد العاملين .

تعريف آخر للاحتياجات التدريبية :

أنها معلومات و مهارات و اتجاهات و قدرات فنية وسلوكية يراد إحداثها أو تغييرها أو تعديلها أو تنميتها لدى المتدرب لتواكب تغيرات معاصرة ، أو نواحي تطويرية .

تعريف آخر :

مجموعة المعلومات ، كما ونوعا المطلوب إحداثها في معارف و مهارات و اتجاهات وسلوك العاملين لغرض الوصول الى مستويات الأداء المطلوبة و بيئة العمل المرغوب بها من قبل  المنظمة .

أهمية الاحتياجات التدريبية

عملية تحديد الاحيتاجات التدريبية هي عملية :

•    مستمرة و دائمة وذلك لتغير وتنوع مشاكل و ظروف العمل .
•    تؤثر تأثير مباشر في كفاءة تخطيط البرامج التدريبية و تصميمها و تقويمها
•    هامة ومنشودة لأنها تضمن الجدوى المنشودة للبرامج التدريبية وذلك للأسباب التالية :

-    تعتبر الخطوة الأولى والأساسية التي تنطلق منها العملية التدريبية
-     تؤدي الى الأداء المناسب
-     تساعد على التخطيط الجيد لتنمية القوى العاملة
-     توفر الأسس الواقعية التي تتيح الفرص العادلة لتقدم جميع العاملين
•    إذا تساوى الأداء الحالي مع الأداء المنشود فليس هناك حاجة تدريبية    ( على سبيل الفرض )  .  
•    إذا كانت مستويات الأداء المرغوب بها تتعلق بالمعدات أو المكائن أو الآلات و ليس بأداء الفرد ، فلسنا أمام حاجة تدريبية بل أمام حاجة لتغير الخط الانتاجي .
•    إذا كانت مستويات الأداء المرغوب بها تتعلق بالأفراد ، و لكن لا يمكن الوصول اليها لاعتبارات انسانية أو محدودية القدرة البشرية فان ذلك لا يمثل حاجة تدريبية .
-    تعتبر الخطوة الأولى والأساسية التي تنطلق منها العملية التدريبية
-     تؤدي الى الأداء المناسب
-     تساعد على التخطيط الجيد لتنمية القوى العاملة
-     توفر الأسس الواقعية التي تتيح الفرص العادلة لتقدم جميع العاملين 

سمات الحاجات التدريبية 

•    إذا تساوى الأداء الحالي مع الأداء المنشود فليس هناك حاجة تدريبية    ( على سبيل الفرض ) .  
•    إذا كانت مستويات الأداء المرغوب بها تتعلق بالمعدات أو المكائن أو الآلات و ليس بأداء الفرد ، فلسنا أمام حاجة تدريبية بل أمام حاجة لتغير الخط الانتاجي .
•    إذا كانت مستويات الأداء المرغوب بها تتعلق بالأفراد ، و لكن لا يمكن الوصول اليها لاعتبارات انسانية أو محدودية القدرة البشرية فان ذلك لا يمثل حاجة تدريبية . 

الأسئلة التي لابد أن تتعامل معها عند تحديد الاحتياجات التدريبية

•    هل أن التغيير المنشود ( اكساب ، تطوير ، زيادة ، تعديل .. الخ(  يلبي حاجاتنا ( الاعتيادية ، معالجة المشاكل ، التطوير .. الخ ) ؟
•    هل يمكن بلوغ هذه المستويات عن طريق التدريب ؟
•    ما هي المستويات و المعايير المطلوبة ؟

لابد أن تكون الاجابات على الأسئلة الثلاثة أعلاه بنعم كي نكون بصدد حاجة تدريبية حقيقية. 

فالتدريب ليس هو العلاج أو الدواء الناجح Panace  لكل أمراض المنظمة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق