الجمعة، 27 يناير 2012

عوامل قد يتوقف عليها نجاح رجل المبيعات

عوامل قد يتوقف عليها نجاح رجل المبيعات

إن عملية البيع والشراء والتسويق للسلع هي فن أكثر من كونها علمًا. ويعتقد بعض رجال المبيعات أن نجاحهم يقاس بالمبالغ التي حققوها خلال يوم العمل، ولكن هذا غير صحيح فنجاح رجل المبيعات يقاس بمعايير أخرى كثيرة. النجاح في هذا المجال هو تحقيق أكبر قيمة أي ربح وسمعة للشركة وكذلك تحقيق الرضا لدى الزبائن أي التفاعل بين الشركة والزبائن بما يرضي الطرفين ويعود عليها بالنفع. ولتصل إلى هذه الغياية اتبع النصائح التالية.
عوامل قد يتوقف عليها نجاح رجل المبيعات
النصيحة الأولى: لا تقم ببيع منتج أو خدمة لا تؤمن بها. إياك وتضييع وقتك في العمل كرجل مبيعات لمنتج لا تحبه فهذا سيجعل منك رجل مبيعات فاشل. إذا كنت غير مدخن على سبيل المثال فإن عملك في مجال المبيعات في شركة تبغ لن يكون أمرًا مثاليًا بالنسبة لك ولا بالنسبة للشركة. إذا كنت غير مقتنع بسلعة أو خدمة ما فكيف ستقنع بها الزبائن؟ إذا لم تكن لديك معرفة كافية بالسلع أو الخدمات التي تقدمها شركتك فثقف نفسك حولها لعل شيئًا فيها يوقد جذوة اهتمامك. حتى إن كنت تعمل في مصلحة شخصية فاحرص دائمًا على بيع السلع التي ترغب فيها أنت نفسك وهكذا ستكون ناجحًا. مثلاً، إذا كان لديك ميل للإلكترونيات فبإمكانك فتح محل لبيع الأدوات الإلكترونية، أو إن كنت من هواة صنع وجمع الأعمال اليدوية فقم ببيع هذه القطع وهكذا فإن قناعتك الراسخة بما تقدمه لزبونك ستجعلك تقطع نصف المشوار في عملية إقناعهم بما تعرضه.
النصيحة الثانية: لا تفكر في الربح الذي تريد تحقيقه اليوم بل خطط للمدى البعيد. على سبيل المثال، رفع سعر سلعة قد لا يزيد من نسبة أرباحك فهكذا سيقل عدد المشترين، بل قد يهجرك بعض زبائنك إلى منافسيك. حدد أسعارًا معقولة للسلع آخذًا بالاعتبار القيمة الفعلية للسلعة أو للخدمة أو للسعر الذي يقدمه بها منافسوك. لا تحاول خداع الزبائن الجدد بل حاول كسبهم حتى يصبحوا زبائن دائمين. تذكر دائمًا أنه في مجال البيع تنطبق مقولة “قليل دائم خير من كثير منقطع”.
النصيحة الثالثة: لا تعتمد على غيرك في إدارة المبيعات بل كن دائمًا على اطلاع بمجريات الأمور. إذا ازدادت مبيعاتك وقمت بتوظيف شخص لتولي مهمة استقبال الزبائن والاتصال بهم فاحرص على تدريب هذا الشخص بحيث يطبق جميع سياساتك الرامية إلى جذب الزبائن والاستحواذ على رضاهم. لا تكن متسلطًا بل اجعل موظفيك يشعرون بأن مصلحة الشركة من مصلحتهم وذلك عن طريق الحوافز بحيث يعملون جاهدين دون أي رقابة للحصول على رضا الزبائن وتحقيق أكبر قيمة من خلال عملية البيع. قدم لموظفيك حوافز متنوعة كعلاوة لأفضل رجل مبيعات خلال مدة زمنية محددة كشهر وعلاوة لمن حقق أعلى نسبة من المبيعات، وكذلك علاوة لمن يرغب الزبائن بتلقي الخدمة منه، وعادة ما يكون هذا الأمر ظاهرًا للعيان فالزبائن يميلون إلى رجل المبيعات الذي يتميز بالصبر وسعة الصدر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق