تستطيع أن تختار ما بين الراحة وبين النجاح. لكل شيء في هذه الحياة ثمن.فإذا قررت أن تنجح فعليك تحمل ضريبة الاستمتاع بتحقيق أحلامك.نحتاج لقوة الحلم ليدفعنا إلى التخطيط لتحقيق أهدافنا الغالية.كما نحتاج إلى نظرة إيجابية نحو دور الفشل فى تحقيق النجاح . أى اننا نستغل كل ما نمر به و كل ما حولنا من أجل غايتنا الكبرى و هى النجاح بتحقيق أهدافنا فى الحياة.
فكيف نسمح لأنفسنا باستغلال الفشل ! ونغفل عن إدارة أهم مواردنا !! إدارة ذاتنا !! فلنفتح باب آخر نمر من خلاله لعالم النجاح . ومع فصل جديد من كتاب أساسيات النجاح للكاتب جون سى ماكسويل.
فكيف نسمح لأنفسنا باستغلال الفشل ! ونغفل عن إدارة أهم مواردنا !! إدارة ذاتنا !! فلنفتح باب آخر نمر من خلاله لعالم النجاح . ومع فصل جديد من كتاب أساسيات النجاح للكاتب جون سى ماكسويل.
أول خطوة في اتجاه النجاح هي أن تقود نفسك بشكل استثنائي
نحن
نعتقد في الغالب أن الانضباط والقيادة الذاتية تتعلق باتخاذ القرارات كل يوم، ولكن
الحقيقة هي أنك تحتاج إلى اتخاذ بعض القرارات القليلة في النواحي الرئيسية فى
حياتك، ثم النقطة الأهم هي أن تتابع تنفيذ قراراتك بعد ذلك يوماً وراء يوم.اتخاذ
القرار ربما لا يكون أمراً صعباً ، ولكن إدارة القرار ، ومتابعته، هي الشيء الأكثر
صعوبة.فاتخاذ القرار شيء والالتزام به شيء مختلف تماماً.وعندما يتخلف الآخرون
ويتوقفون عن الالتزام بقراراتهم ، سيكون عليك أن تتخذ قراراً إن كنت ستتوقف مثلهم
أم ستستمر وتلتزم بقرارك. وهذا يتطلب انضباطاً و إدارة ذاتية.
الأشياء السبعة التى يجب على الناجحين أن يديروها :
1- إدارة عواطفك
من المهم
لكل إنسان أن يتحكم فى عواطفه. فلا أحد يحب قضاء الوقت مع قنبلة عاطفية يمكن أن
تنفجر فى أي لحظة.والقادة والأشخاص الناجحون يعرفون متى يُظهرون مشاعرهم ومتى
يؤجلونها.
من الضروري على القادة أن يؤجلوا مشاعرهم حتى يصبح بإمكانهم تحمل تكلفة إظهارها.
الخلاصة في إدارة المشاعر هي أنك يجب أن تضع
الآخرين - وليس نفسك – أولاً عند اختيار كيفية التعامل معها. واختيارك لتأجيل هذه
المشاعر أو إظهارها يجب أن يراعي الصالح العام وليس صالحك الشخصي فقط. يجب أن تسأل
نفسك : ما الذي يحتاجه الفريق؟ وليس ما الذي يجعلنى أفضل ؟
2- إدارة الوقت
الوقت مورد قيم. إن الناس لا يشترون الأشياء بالمال. و إنما يشترونها بالوقت.فعندما تقول لنفسك : في خلال خمس سنوات، سأتمكن من ادخار ما يكفي من المال لشراء هذا المنزل. فإنك فى الواقع تقول إن هذا المنزل سيكلفك خمس سنوات من حياتك. وبدلاً من التفكير في هذه الأشياء بالمال، يمكنك أن تفكر في هذه الأشياء وتكلفتها بالوقت. فكَر فى الأمر.لن تشعر بقيمة وقتك حتى تشعر بقيمة نفسك.وإذا لم تشعر بقيمة وقتك فلن تتمكن من الاستفادة به.
ما الذي يستحق أن تقضي حياتك من أجله؟ عندما ترى عملك تحت هذا
الضوء ، فقد يغير هذا من طريقة إدارتك لوقتك.
3- إدارة أولوياتك
معظم الناس يميلون إلي التعميم. فهم يعرفون
الكثير حول الكثير من الأمور. ومع هذا، فإن الناس الأكثر نجاحاَ يميلون إلى
التركيز الفائق على أشياء قليلة.
إذا حاولت الإمساك بأرنبين فسوف يهرب الاثنان.
ربما لا يكون تحقيق هذا سهلاً ، ولكنه يجب أن
تسعى إليه. إذا كان لديك أشخاص آخرون يعملون معك. ففوض إليهم المهام التي لا تجيدها
أنت ويجيدونها هم.إذا أمكن، قم بمبادلة المهام مع زملائك بحيث يعمل كل واحد منكم
في منطقة قوته. الطريقة المُثلى للارتقاء هى أن تتحرك تدريجياً من التعميم إلى
التخصص, من شخص يفعل الكثير من الأشياء بصورة جيدة إلى شخص يركز على أشياء قليلة
ولكنه يقوم بها بشكل فائق.يجب ان تكون قاسياً في حكمك على ما يجب أن
تفعله. فلا يجب أن يبقى شيء على قائمة مهامك لمجرد أنك تحب أن تفعله. إذا كان سيزيد
من قوتك فافعله. إذا كان سيساعدك على النمو فافعله . وإذا قال قائدك إنك يجب أن
تقوم به شخصياً فافعله.أما أي شيء آخر فهو مرشح للانضمام إلى قائمة " لا تفعل
هذا" .
4- إدارة طاقتك
بعض الناس يحتاجون إلى تنظيم طاقتهم لكى لا تنفد. وحتى
الناس الذين يتمتعون بمستويات عالية من الطاقة يمكن أن تتسرب طاقتهم تحت الظروف
الصعبة.ينصح جون سى ماكسويل بأن تسأل نفسك سؤال " كل صباح
"""ما الحدث الرئيسي اليوم؟ " .
وتأكد دائما من توفير الطاقة لهذا الحدث
لكى تقوم به بتركيز وتفوق.
5- إدارة تفكيرك
عقلك سيعيد إليك بالضبط ما تضعه فيه
أكبر عدو للتفكير هو الانشغال. فإذا وجدت أن إيقاع
حياتك لا يسمح لك بالتوقف والتفكير في الأشياء المهمة أثناء يوم العمل. فاكتسب عادة أن تكتب الأشياء
الثلاثة أو الأربعة التى تحتاج إلى تفكير ذهنى جيد أو تخطيط ولا تستطيع أن تتوقف
للتفكير فيها. بعد ذلك ، خصص بعض الوقت لاحقاً لهذه البنود بحيث تمنحها وقتاً
جيداً للتفكير فيها. فقط لا تضع القائمة تطول حتى لا تثبط همتك.
6- إدارة كلماتك
بيَن لى ما يمكنك فعله، ولا تكتفي بأن تخبرني بذلك.
فالأشخاص الناجحون يقدرون الفعل. وإذا أردتهم أن
يتوقفوا عما يفعلونه للإنصات لك ، يجب أن تكون الكلمات التي ستقولها ذات قيمة.
اجعل كلماتك كذلك.إذا كان لديك شيء يستحق أن تقوله، فقله باختصار
وبشكل جيد. وإذا لم يكن لديك ، ففي بعض الأحيان يكون أفضل شيء هو التزام الصمت.
7- إدارة حياتك الشخصية
بإمكانك أن تفعل كل شيء بصورة صحيحة في العمل،
وتدير نفسك هناك بشكل جيد أيضاً. ولكن إذا كانت الفوضى تضرب في حياتك الشخصية ،
فإنها في النهاية ستفسد كل شيء آخر. فإن التأثير السلبي لذلك سيمتد إلى جميع مجالات
حياتك، بما فيها العمل.
عليك بإدارة نفسك أولاً
إذا أردت ان تؤثر فى الآخرين، يجب دائماً أن تقود
نفسك أولاً. وكلما تأكدت انك تفعل ما يجب أن تفعله ، زادت فرصتك في التأثير على
الآخرين والتحول إلى شخص ناجح.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق